صفحة جزء
ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين

ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك أي : من الرسل عليهم السلام . لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين كلام وارد على طريقة الفرض لتهييج الرسل، وإقناط الكفرة، والإيذان بغاية شناعة الإشراك وقبحه، وكونه بحيث ينهى عنه من لا يكاد يمكن أن يباشره، فكيف بمن عداه ؟ وإفراد الخطاب باعتبار كل واحد . و "اللام" الأولى موطئة للقسم، والأخريان للجواب، وإطلاق الإحباط يحتمل أن يكون من خصائصهم عند الإشراك; لأن الإشراك منهم أشد وأقبح، وأن يكون مقيدا بالموت، كما صرح به في قوله تعالى : ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم وعطف الخسران عليه من عطف المسبب على السبب .

التالي السابق


الخدمات العلمية