صفحة جزء
وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى لعلهم يتقون

وما على الذين يتقون روي عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن المسلمين حين نهوا عن مجالستهم عند خوضهم في الآيات ، قالوا : لئن كنا نقول : كلما استهزءوا بالقرآن لم نستطع أن نجلس في المسجد الحرام ونطوف بالبيت ; فنزلت ; أي : ما على الذين يتقون قبائح أعمال الخائضين وأحوالهم .

من حسابهم ; أي : مما يحاسبون عليه من الجرائر .

من شيء ; أي : شيء ما على أنه في محل الرفع على أنه مبتدأ . و" ما " تميمية ، أو اسم لها ، وهي حجازية ، و" من " مزيدة للاستغراق ، و" من حسابهم " حال منه ، و" على الذين يتقون " في محل الرفع على أنه خبر للمبتدأ ، أو لـ " ما " الحجازية على رأي من لا يجيز إعمالها في الخبر المقدم مطلقا ، أو في محل النصب على رأي من يجوز إعمالها في الخبر المقدم عند كونه ظرفا ، أو حرف جر .

ولكن ذكرى استدراك من النفي السابق ; أي : ولكن عليهم أن يذكروهم ويمنعوهم عما هم عليه من القبائح بما أمكن من العظة والتذكير ، ويظهروا لهم الكراهة والنكير ، ومحل " ذكرى " إما النصب على أنه مصدر مؤكد للفعل المحذوف ; أي : عليهم أن يذكروهم تذكيرا ، أو الرفع على أنه مبتدأ محذوف الخبر ; أي : ولكن عليهم ذكرى .

لعلهم يتقون ; أي : يجتنبون الخوض حياء ، أو كراهة لمساءتهم ، وقد جوز كون الضمير للموصول ; أي : يذكروهم رجاء أن يثبتوا على تقواهم ، أو يزدادوها . [ ص: 148 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية