صفحة جزء
وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون

وكذلك قيل : معناه : كما جعلنا في مكة أكابر مجرميها ليمكروا فيها .

جعلنا في كل قرية من سائر القرى .

أكابر مجرميها ليمكروا فيها ومفعولا " جعلنا " : أكابر مجرميها ، على تقديم المفعول الثاني ، والظرف لغو ، أو هما الظرف و" أكابر " على أن " مجرميها " بدل ، أو مضاف إليه ، فإن أفعل التفضيل إذا أضيف جاز الإفراد والمطابقة ; ولذلك قرئ : ( أكبر مجرميها ) .

وقيل : " أكابر مجرميها " مفعوله الأول ، والثاني " ليمكروا فيها " ، ولا يخفى أن أي معنى يراد من هذه المعاني لا بد أن يكون مشهور التحقق عند الناس ، معهودا فيما بينهم حتى يصلح أن تصرف الإشارة عن سباق النظم الكريم ، وتوجه إليه ويجعل مقياسا لنظائره بإخراجه مخرج المصدر التشبيهي .

وظاهر أن ليس الأمر كذلك ، ولا سبيل إلى توجيهها إلى ما يفهم من قوله تعالى : كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون ، وإن كان المراد بهم : أكابر مكة ; لأن مآل المعنى حينئذ بعد اللتيا والتي ، كما جعلنا أعمال أهل مكة مزينة لهم ، جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ... إلخ .

فإذن الأقرب أن ذلك إشارة إلى الكفرة المعهودين باعتبار اتصافهم بصفاتهم ، والإفراد بتأويل الفريق أو المذكور ، ومحل الكاف النصب على أنه المفعول الثاني لجعلنا ، قدم [ ص: 182 ] عليه لإفادة التخصيص ، كما في قوله تعالى : كذلك كنتم من قبل ... الآية .

والأول " أكابر مجرميها " ، والظرف لغو ; أي : ومثل أولئك الكفرة الذين هم صناديد مكة ومجرموها ، جعلنا في كل قرية أكابرها المجرمين ; أي : جعلناهم متصفين بصفات المذكورين ، مزينا لهم أعمالهم ، مصرين على الباطل ، مجادلين به الحق ; ليمكروا فيها ; أي : ليفعلوا المكر فيها ، وهذا تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقوله تعالى : وما يمكرون إلا بأنفسهم اعتراض على سبيل الوعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم والوعيد للكفرة ; أي : وما تحيق غائلة مكرهم إلا بهم .

وما يشعرون حال من ضمير يمكرون ، مع اعتبار ورود الاستثناء على النفي ; أي : إنما يمكرون بأنفسهم ، والحال أنهم ما يشعرون بذلك أصلا ، بل يزعمون أنهم يمكرون بغيرهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية