صفحة جزء
ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون

ولكل أمة من الأمم المهلكة .

أجل حد معين من الزمان مضروب لمهلكهم .

فإذا جاء أجلهم إن جعل الضمير للأمم المدلول عليها بكل أمة ، فإظهار الأجل مضافا إليه لإفادة المعنى المقصود ، الذي هو بلوغ كل أمة أجلها الخاص بها ومجيئه إياها ، بواسطة اكتساب الأجل بالإضافة عموما يفيده معنى الجمعية ، كأنه قيل : إذا جاءهم آجالهم بأن يجيء كل واحدة من تلك الأمم أجلها الخاص بها .

وإن جعل لكل أمة خاصة كما هو الظاهر ، فالإظهار في موقع الإضمار لزيادة التقرير ، والإضافة إلى الضمير لإفادة أكمل التمييز ; أي : إذا جاءها أجلها الخاص بها .

لا يستأخرون عن ذلك الأجل .

ساعة ; أي : شيئا قليلا من الزمان ، فإنها مثل في غاية القلة منه ; أي : لا يتأخرون أصلا ، وصيغة الاستفعال للإشعار بعجزهم وحرمانهم عن ذلك مع طلبهم له .

ولا يستقدمون ; أي : ولا يتقدمون عليه ، وهو عطف على يستأخرون ، لكن لا لبيان انتفاء التقدم مع إمكانه في نفسه كالتأخر ، بل للمبالغة في انتفاء التأخر بنظمه في سلك المستحيل عقلا ، كما في قوله سبحانه : وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار ; فإن من مات كافرا مع ظهور أن لا توبة له رأسا ، قد نظم في عدم القبول في سلك من سوفها إلى حضور الموت ; إيذانا بتساوي وجود التوبة حينئذ وعدمها بالمرة .

وقيل : المراد بالمجيء : الدنو ، بحيث يمكن التقدم في الجملة ، كمجيء اليوم الذي ضرب لهلاكهم ساعة فيه ، وليس بذاك ، وتقديم بيان انتفاء الاستيخار ، لما أن المقصود بالذات بيان عدم خلاصهم من العذاب .

وأما ما في قوله تعالى : ما تسبق من أمة أجلها وما يستأخرون من سبق السبق في الذكر ، فلما أن المراد هناك : بيان سر تأخير إهلاكهم مع استحقاقهم له ، حسبما ينبئ عنه قوله تعالى : ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون ; فالأهم هناك بيان انتفاء السبق .

التالي السابق


الخدمات العلمية