صفحة جزء
[ ص: 247 ] فصل وصلاة الليل أي : النفل المطلق فيه ( أفضل ) من النفل المطلق بالنهار لحديث مسلم عن أبي هريرة مرفوعا { أفضل الصلاة بعد الفريضة : صلاة الليل } " ولأنه محل الغفلة وعمل السر أفضل من عمل العلانية ، وفيه ساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياها ( ونصفه ) أي : الليل ( الأخير : أفضل من ) نصفه ( الأول ) لحديث مسلم { ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى سماء الدنيا ، إذا مضى شطر الليل ، أو ثلثاه إلخ } " قال ابن حبان في صحيحه : يحتمل أن يكون النزول في بعض الليالي هكذا .

وفي بعضها هكذا ( و ) نصفه الأخير : أفضل ( من الثلث الأوسط ) للخبر ( والثلث بعد النصف ) أي : الذي يلي النصف الأول ( أفضل مطلقا ) نصا لحديث { أفضل الصلاة صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه ، وينام سدسه } " .

وفي حديث ابن عباس في صفة تهجده صلى الله عليه وسلم { أنه نام حتى انتصف الليل ، أو قبله بقليل ، ، أو بعده بقليل ثم استيقظ فوصف تهجده وقال : ثم ، أوتر ، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن } " .

( وسن قيام الليل ) لحديث { عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم ، وهو قربة لكم إلى ربكم ، ومكفرة للسيئات . ومنهاة عن الإثم } " رواه الحاكم وصححه وقال : على شرط البخاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية