صفحة جزء
( ويجب ختان ذكر ) بأخذ جلدة الحشفة ، وقال جمع : إن اقتصر على أكثرها جاز ( و ) يجب ختان ( أنثى ) بأخذ جلدة فوق محل الإيلاج تشبه عرف الديك ، ويستحب أن لا تؤخذ كلها نصا ، لحديث { اخفضي ولا تنهكي ، فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج } . رواه الطبراني والحاكم عن الضحاك بن قيس مرفوعا ، وللزوج جبر زوجته المسلمة عليه ، ودليل وجوبه : قوله صلى الله عليه وسلم لرجل أسلم { ألق عنك شعر الكفر واختتن } رواه أبو داود .

وفي حديث { اختتن إبراهيم بعد ما أتت عليه ثمانون سنة } متفق عليه ، ولفظه للبخاري .

وقال تعالى : { ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا } ولأنه من شعائر المسلمين ، وفي قوله صلى الله عليه وسلم { إذا التقى الختانان وجب الغسل } دليل على أن النساء كن يختتن .

قال أحمد : وكان ابن عباس يشدد في أمره ، حتى قد روي عنه : أنه لا حج له ولا صلاة .

( و ) يجب ختان ( قبلي خنثى ) مشكل احتياطا ( عند بلوغ ) متعلق بيجب ; لأنه قبل ذلك ليس مكلفا ( ما لم يخف على نفسه ) تلفا أو ضررا ، فإن خاف سقط وجوبه ، كما لو خاف ذلك باستعمال الماء في نحو [ ص: 45 ] الوضوء ، ( ويباح ) الختان ( إذن ) أي : إذا خاف على نفسه .

( و ) الختان ( زمن صغر أفضل ) ; لأنه أقرب إلى البرء ( وكره ) ختان ( في سابع ) الولادة ، للتشبه باليهود ( و ) كره ختان ( من ولادة إليه ) أي : السابع قال في الفروع : ولم يذكر كراهته الأكثر

التالي السابق


الخدمات العلمية