صفحة جزء
ومن سورة ص

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى : يسبحن بالعشي والإشراق روى معمر عن عطاء الخراساني عن ابن عباس قال : " لم يزل في نفسي من صلاة الضحى حتى قرأت : إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق وروى القاسم عن زيد بن أرقم قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل قبا وهم يصلون الضحى ، فقال : إن صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال من الضحى .

وروى شريك عن زيد بن أبي زياد عن مجاهد عن أبي هريرة قال : أوصاني خليلي بثلاث ونهاني عن ثلاث أوصاني بصلاة الضحى والوتر قبل النوم وصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، ونهاني عن نقر كنقر الديك والتفات كالتفات الثعلب وإقعاء كإقعاء الكلب . وروى عطية عن أبي سعيد الخدري قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى حتى نقول : لا يدعها ، ويدعها حتى نقول : لا يصليها . وروي عن عائشة وأم هانئ : أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الضحى . وعن ابن عمر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلها وقال ابن عمر : " هي من أحب ما أحدث الناس إلي " .

وروى ابن أبي مليكة عن ابن عباس أنه سئل عن صلاة الضحى فقال : " إنها لفي كتاب الله وما يغوص عليها إلا غواص " ثم قرأ : في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال .

قوله تعالى : إنا سخرنا الجبال معه قيل : إنه سخرها معه فكانت تسير معه ، وجعل ذلك تسبيحا [ ص: 254 ] منها لله تعالى ؛ لأن التسبيح لله هو تنزيهه عما لا يليق به فلما كان سيرها دلالة على تنزيه الله جعل ذلك تسبيحا منها له .

التالي السابق


الخدمات العلمية