صفحة جزء
قوله تعالى وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب روى أشعث عن الحسن قال " العلم بالقضاء " وعن شريح قال " الشهود والإيمان " وعن أبي حصين عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : " فصل الخطاب " قال الخصوم .

قال أبو بكر الفصل بين الخصوم بالحق وهذا يدل على أن فصل القضاء واجب على الحاكم إذا خوصم إليه وأنه غير جائز له إهمال الحكم وهو يبطل قول من يقول : إن الناكل عن اليمين يحبس حتى يقر أو يحلف ؛ لأن فيه إهمال الحكم وترك الفصل ، وروى الشعبي عن زياد أن فصل الخطاب " أما بعد " وليس زياد ممن يعتد به في الأقاويل ولكنه قد روي وعسى أن يكون ذهب إلى أنه فصل بين الدعاء في صدر الكتاب وبين الخطاب المقصود به الكتاب .

قوله تعالى : يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى حدثنا عبد الباقي بن قانع قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة قال حدثنا أبو عبيد القاسم بن سلام قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن قال " إن الله أخذ على الحكام ثلاثا : أن لا يتبعوا الهوى وأن يخشوه ولا يخشوا الناس ، وأن لا يشتروا بآياته ثمنا قليلا " ثم قرأ : يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى الآية ، وقرأ : إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا إلى قوله : فلا تخشوا الناس واخشون .

وروى سليمان بن حرب عن حماد بن أبي سلمة عن حميد قال : لما استقضي إياس بن معاوية أتاه الحسن ، فبكى إياس فقال له الحسن : ما يبكيك يا أبا وائلة ؟ قال : بلغني أن القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة رجل اجتهد فأخطأ فهو في النار ورجل مال به الهوى فهو في النار ورجل اجتهد فأصاب فهو في الجنة . قال الحسن : إن فيما قص الله من نبأ داود وسليمان : إذ يحكمان في الحرث إلى قوله : وكلا آتينا حكما وعلما فأثنى على سليمان ولم يذم داود ثم قال [ ص: 257 ] الحسن : إن الله أخذ على الحكام ثلاثا ، وذكر نحو الحديث الأول .

قال أبو بكر : قد بين في حديث أبي بريدة معنى ما ذكر في الحديث الذي رواه إياس بن معاوية أن القاضي إذا أخطأ فهو في النار ، وهو ما حدثنا محمد بن بكر البصري قال : حدثنا أبو داود السجستاني قال : حدثنا محمد بن حسان السمني قال حدثنا خلف بن خليفة عن أبي هاشم عن ابن بريدة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : القضاة ثلاثة : واحد في الجنة ، واثنان في النار فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ، ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار ، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار فأخبر أن الذي في النار من المخطئين هو الذي تقدم على القضاء بجهل .

التالي السابق


الخدمات العلمية