صفحة جزء
فصل في إباحة لبس الحلي للنساء . قال أبو العالية ومجاهد " رخص للنساء في الذهب " ، ثم قرأ : أومن ينشأ في الحلية وروى نافع عن سعيد عن أبي هند عن أبي موسى قال : قال رسول الله لبس الحرير والذهب حرام على ذكور أمتي حلال لإناثها .

وروى شريك عن العباس بن رزيح عن البهي عن عائشة قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول وهو يمص الدم عن شجة بوجه أسامة ويمجه : لو كان أسامة جارية لحليناه ، لو كان أسامة جارية لكسوناه لتنفقه .

وفي حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى امرأتين عليهما أسورة من ذهب ، فقال : أتحبان أن يسوركما الله بأسورة من نار ؟ قالتا : لا قال : فأديا حق هذا .

وقالت عائشة : " لا بأس بلبس الحلي إذا أعطى زكاته " . وكتب عمر إلى أبي موسى أن مر من قبلك من نساء المؤمنين أن يصدقن من الحلي .

وروى أبو حنيفة عن عمرو بن دينار أن عائشة حلت أخواتها الذهب ، وأن ابن [ ص: 265 ] عمر حلى بناته الذهب . ، وقد روى خصيف عن مجاهد عن عائشة قالت : لما نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الذهب قلنا : يا رسول الله أو نربط المسك بشيء من الذهب ؟ قال : أفلا تربطونه بالفضة ثم تلطخونه بشيء من زعفران فيكون مثل الذهب .

وروى جرير عن مطرف عن أبي هريرة قال : كنت قاعدا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتته امرأة فقالت : يا رسول الله سواران من ذهب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : سواران من نار فقالت : قرطان من ذهب ، قال : قرطان من نار ، قالت : طوق من ذهب ، قال : طوق من نار ، قالت : يا رسول الله إن المرأة إذا لم تتزين لزوجها صلفت عنده ، فقال : ما يمنعكن أن تجعلن قرطين من فضة تصفرينه بعنبر أو زعفران فإذا هو كالذهب ؟ .

قال أبو بكر : الأخبار الواردة في إباحته للنساء عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة أظهر وأشهر من أخبار الحظر ، ودلالة الآية أيضا ظاهرة في إباحته للنساء ، وقد استفاض لبس الحلي للنساء منذ لدن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة إلى يومنا هذا من غير نكير من أحد عليهن ، ومثل ذلك لا يعترض عليه بإخبار الآحاد .

التالي السابق


الخدمات العلمية