صفحة جزء
ومن سورة أرأيت الذي يكذب بالدين

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى : الذين هم عن صلاتهم ساهون ؛ قال ابن عباس : " يؤخرونها عن وقتها " ، وكذلك قال مصعب بن سعد عن سعد وروى مالك بن دينار عن الحسن قال : " يسهون عن ميقاتها حتى يفوت " .

وروى إسماعيل بن مسلم عن الحسن قال : هم المنافقون يؤخرونها عن وقتها يراءون بصلاتهم إذا صلوا " . وقال أبو العالية : " هو الذي لا يدري أعلى شفع انصرف أو على وتر " .

قال أبو بكر : يشهد لهذا التأويل ما حدثنا محمد بن بكر قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا أحمد بن حنبل قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن أبي مالك الأشجعي عن أبي حازم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا غرار في الصلاة ولا تسليم ، ومعناه أنه لا ينصرف منها على غرار وهو شاك فيها .

ونظيره ما روى أبو سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من شك في صلاته فلم يدر أثلاثا صلى أم أربعا فليصل ركعة أخرى ، وإن كان قد تمت صلاته فالركعة والسجدتان له نافلة . وروي عن مجاهد : ساهون قال : " لاهون " .

قال أبو بكر : كأنه أراد أنهم يسهون للهوهم عنها ، فإنما استحقوا اللوم لتعرضهم للسهو لقلة فكرهم فيها ؛ إذ كانوا مرائين في صلاتهم ؛ لأن السهو الذي ليس من فعله لا يستحق العقاب عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية