صفحة جزء
قوله تعالى : لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم قيل فيه : إن معناه " هلا " وهي تدخل للماضي والمستقبل ، فإذا كانت للمستقبل فهي في معنى الأمر ، كقوله : " لم لا تفعل " وهي هاهنا للمستقبل ، يقول : هلا ينهاهم ولم لا ينهاهم وإذا كانت للماضي فهو للتوبيخ ، كقوله تعالى : لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقيل في الرباني : إنه العالم بدين الرب ، فنسب إلى الرب ، كقولهم : " روحاني " في النسبة إلى الروح ، " وبحراني " في النسبة إلى البحر . وقال الحسن : " الربانيون علماء أهل الإنجيل ، والأحبار علماء أهل التوراة " . وقال غيره : " هو كله في اليهود ؛ لأنه متصل بذكرهم " . وذكر لنا أبو عمر غلام ثعلب عن ثعلب قال : " الرباني العالم العامل " . وقد اقتضت الآية وجوب إنكار المنكر بالنهي عنه والاجتهاد في إزالته ، لذمه من ترك ذلك . قوله تعالى : وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم روي عن ابن عباس وقتادة والضحاك أنهم [ ص: 105 ] وصفوه بالبخل وقالوا : هو مقبوض العطاء ، كقوله تعالى : ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط وقال الحسن : " قالوا هي مقبوضة عن عقابنا " .

واليد في اللغة تنصرف على وجوه : منها الجارحة وهي معروفة . ومنها النعمة ، تقول : لفلان عندي يد أشكره عليها ، أي نعمة ومنها القوة . فقوله أولي الأيدي فسروه بأولي القوى ؛ ونحوه قول الشاعر :

تحملت من ذلفاء ما ليس لي به ولا للجبال الراسيات يدان

ومنها الملك ، ومنه قوله : الذي بيده عقدة النكاح يعني يملكها . ومنها الاختصاص بالفعل ، كقوله تعالى : خلقت بيدي أي توليت خلقه . ومنها التصرف ، كقولك : " هذه الدار في يد فلان " يعني التصرف فيها بالسكنى أو الإسكان ونحو ذلك . وقيل : إنه قال تعالى : بل يداه على وجه التثنية ؛ لأنه أراد نعمتين : إحداهما نعمة الدنيا ، والأخرى نعمة الدين .

والثاني : قوتاه بالثواب والعقاب ، على خلاف قول اليهود ؛ لأنه لا يقدر على عقابنا . وقيل : إن التثنية للمبالغة في صفة النعمة ، كقولك : " لبيك وسعديك " . وقيل في قوله تعالى : غلت أيديهم يعني في جهنم ؛ روي عن الحسن

التالي السابق


الخدمات العلمية