صفحة جزء
باب الاستعاذة قال الله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم روى عمرو بن مرة عن عباد بن عاصم عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم حين افتتح الصلاة قال : اللهم أعوذ بك من الشيطان من همزه ونفخه ونفثه .

وروى أبو سعيد الخدري : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ في صلاته قبل القراءة وروي عن عمر وابن عمر : " الاستعاذة قبل القراءة في الصلاة " وروى ابن جريج عن عطاء قال : " الاستعاذة واجبة لكل قراءة في الصلاة وغيرها " . وقال محمد بن سيرين : " إذا تعوذت مرة أو قرأت مرة بسم الله الرحمن الرحيم أجزأ عنك " ، وكذلك روي عن إبراهيم النخعي وكان الحسن يستعيذ في الصلاة حين يستفتح قبل أن يقرأ أم القرآن .

وروي عن ابن سيرين رواية أخرى قال : " كلما قرأت فاتحة الكتاب حين تقول آمين فاستعذ " . وقال أصحابنا والثوري والأوزاعي والشافعي : " يتعوذ قبل القراءة " وقال مالك : " لا يتعوذ في المكتوبة قبل القراءة ويتعوذ في قيام رمضان إذا قرأ " . قال أبو بكر : قوله : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله يقتضي ظاهره أن تكون الاستعاذة بعد القراءة ، كقوله : فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا ولكنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن السلف الذين ذكرناهم الاستعاذة قبل القراءة .

وقد جرت العادة بإطلاق مثله . والمراد إذا أردت ذلك كقوله تعالى : وإذا قلتم فاعدلوا وقوله : وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب وليس المراد أن تسألها من وراء حجاب بعد سؤال متقدم ، وكقوله تعالى : إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة وكذلك قوله فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله معناه : إذا قرأت فقدم الاستعاذة قبل [ ص: 13 ] القراءة ، وحقيقة معناه : إذا أردت القراءة فاستعذ ، وكقول القائل : إذا قلت فاصدق وإذا أحرمت فاغتسل يعني قبل الإحرام ، والمعنى في جميع ذلك إذا أردت ذلك كذلك قوله : فإذا قرأت القرآن معناه : إذا أردت قراءته . وقول من قال : " الاستعاذة بعد الفراغ من القراءة شاذ ، وإنما الاستعاذة قبل القراءة لنفي وساوس الشيطان عند القراءة ، قال الله تعالى : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطانفإنما أمر الله بتقديم الاستعاذة قبل القراءة لهذه العلة .

والاستعاذة ليست بفرض لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلمها الأعرابي حين علمه الصلاة ، ولو كانت فرضا لم يخله من تعليمها .

التالي السابق


الخدمات العلمية