صفحة جزء
ولما كان ممن يستجيب دعاءه ويكرم نداءه، سبب عن ذلك قوله: فأسر أي: فقلنا له: سر عامة الليل - هذا على قراءة المدنيين وابن كثير بوصل الهمزة وعلى قراءة غيرهم بالقطع المعنى: أوقع السرى وهو السير عامة الليل بعبادي الذين هم أهل لإضافتهم إلى جنابي، قومك الذين أرسلناك لإسعادهم باستنقاذهم ممن يظلمهم وتفريغهم لعبادتي [ ص: 25 ] لا لعبادة غيري.

ولما كان سبحانه قد تقدم إلى بني إسرائيل في أن يكونوا متهيئين في الليلة التي أمر بالسرى فيها بحيث لا يكون لأحد منهم عاقة أصلا كما تقدم بيانه في الأعراف عن التوراة، بين تأكيده لذلك بقوله: ليلا فصار تأكيدا بغير اللفظ، وإنما أمره بالسير في الليل؛ لأنه أوقع بالقبط موت الأبكار ليلا، فأمر فرعون موسى عليه الصلاة والسلام أن يخرج بقومه في ذلك خوفا من أن يموت القبط.

ولما علم الله تعالى أنهم إن تأخروا إلى أن يطلع الفجر ويرتفع عنهم الموت، منعوهم الخروج، وإن تأخروا إلى آخر الليل أدركوهم قبل الوصول إلى البحر فيقتلوهم، علل هذا الأمر [بقوله] مؤكدا له لأن حال القبط عندما أمروهم بالخروج كان حال من لا يصدق له ترجع في قوله: إنكم متبعون أي: مطلوبون بغاية الشهوة والجهد من عدوكم، فلا يغرنكم ما هم فيه عند أمركم بالخروج من الجزع من إقامتكم بين أظهرهم وسؤالهم لكم في الخروج عنهم بسبب وقوع الموت الفاشي فيهم، فإن القلوب بيد الله، فهو يقسي قلب فرعون [ ص: 26 ] بعد رؤية هذه الآيات حين يرتفع عنهم الموت ويفرغون من دفن موتاهم فيطلبكم لما دبرته في القدم من سياستكم بإغراقهم أجمعين ليظهر مجدي بذلك وأدفع عنكم روع مدافعتهم؛ فإني أعلم أنه لا قوة لكم ولا طاقة بهم، فلم أكلفكم لمباشرة شيء من أمرهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية