صفحة جزء
ولما كانت الجملتان من الاحتباك ، فأفادتا بما ذكر وما دل عليه المذكور مما حذف أنه تعالى غالب على أمره ، قال مصرحا بذلك : وهو القاهر أي : الذي يعمل مراده كله ويمنع غيره مراده إن شاء ، وصور قهره وحققه لتمكن الغلبة بقوله : فوق عباده وكل ما سواه عبد ولما كان في القهر ما يكون مذموما - نفاه بقوله : وهو أي : وحده الحكيم فلا يوصل أثر القهر بإيقاع المكروه [ ص: 40 ] إلا لمستحق ، وأتم المعنى بقوله : الخبير أي : بما يستحق كل شيء ، فتمت الأدلة على عظيم سلطانه وأنه لا فاعل غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية