صفحة جزء
ولما ذكر - تعالى - تفاصيل سفههم ، وأشار إلى معانيها ، جمعها - وصرح بما أثمرته من الخيبة - في سبع خلال كل واحدة منها سبب تام في حصول الندم فقال : قد خسر وأظهر في موضع الإضمار تعميما وتعليقا للحكم بالوصف ، فقال : الذين قتلوا قرأها ابن عامر وابن كثير بالتشديد لإرادة التكثير والباقون بالتخفيف أولادهم سفها أي : خفة إلى [ ص: 287 ] الفعل المذموم وطيشا ، تؤزهم الشياطين الذين يتكلمون على ألسنة الأصنام أو سدنتها إلى ذلك أزا .

ولما كان السفه منافيا لرزانة العلم الذي لا يكون الفعل الناشئ عنه إلا عن تأن وتدبر وتفكر وتبصر ، قال مصرحا بما أفهمه : بغير علم أي : وأما من قتل ولده بعلم - كما إذا كان كافرا أو قاتلا أو محصنا زانيا - فليس حكمه كذلك. ولما ذكر عظيم ما أقدموا عليه - ذكر جليل ما أحجموا عنه فقال : وحرموا ما رزقهم الله أي : الذي لا ملك سواه رحمة لهم ، من تلك الأنعام والغلات ، بغير شرع ولا نفع بوجه افتراء أي : تعمدا للكذب على الله أي : الذي له جميع العظمة .

ولما كانوا قد خسروا ثلاث خسرات مع ادعائهم غاية البصر بالتجارات : النفس بقتل الأولاد ، والمال بتحريم ما رزقهم الله ، فأفادهم ذلك خسارة الدين - كانت نتيجته قوله : قد ضلوا أي : جاوزوا وحادوا عن الحق وجاروا. ولما كان الضال قد تكون ضلالته فلتة عارضة له ، وتكون الهداية وصفا أصيلا فيه ، نبه على أن الضلال وصفهم الثابت بقوله : وما كانوا أي : في شيء من هذا من خلق من الأخلاق مهتدين أي : لم يكن في كونهم وصف الهداية ، بل زادوا بذلك ضلالا. قال البخاري في (المناقب) من صحيحه : حدثنا [ ص: 288 ] أبو النعمان ، حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : إذا سرك أن تعلم جهل العرب فاقرأ ما فوق الثلاثين ومائة في سورة الأنعام قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها - إلى قوله : وما كانوا مهتدين وله في وفد بني حنيفة من المغازي عن مهدي بن ميمون قال : سمعت أبا رجاء العطاردي يقول : كنا نعبد الحجر فإذا وجدنا حجرا أحسن منه ألقيناه فأخذنا الآخر ، وإذا لم نجد حجرا جمعنا جثوة من تراب ثم جئنا بالشاة فحلبنا عليه ثم طفنا به ، فإذا دخل شهر رجب قلنا : منصل الأسنة ، فلا ندع رمحا فيه حديدة ولا سهما فيه حديدة إلا نزعناه فألقيناه [شهر رجب] .

التالي السابق


الخدمات العلمية