آ . (72) وقوله تعالى :
خالدين : حال مقدرة كما تقدم . والعدن : الإقامة يقال : عدن بالمكان يعدن عدنا أي ثبت واستقر ، ومنه المعدن لمستقر الجواهر ويقال : عدن عدونا فله مصدران ، هذا أصل هذه اللفظة لغة ، وفي التفسير ذكروا لها معاني كثيرة . وقال
الأعشى في معنى الإقامة :
2516 - وإن يستضيفوا إلى حلمه يضافوا إلى راجح قد عدن
أي : ثبت واستقر ، ومنه
" عدن " لمدينة
باليمن لكثرة المقيمين بها .
قوله :
ورضوان من الله أكبر ، التكثير يفيد التعليل ، أي : أقل شيء من الرضوان أكبر من جميع ما تقدم من الجنات ومساكنها .