آ . (75) قوله تعالى :
من عاهد الله : فيه معنى القسم فلذلك أجيب بقوله :
" لنصدقن " ، وحذف جواب الشرط لدلالة هذا الجواب عليه ، وقد عرفت قاعدة ذلك . واللام للتوطئة . ولا يمتنع الجمع بين القسم واللام الموطئة له . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء ؛ " فيه وجهان أحدهما : تقديره فقال : لئن آتانا .
[ ص: 88 ] والثاني : أن يكون " عاهد " بمعنى " قال " فإن العهد قول " . ولا حاجة إلى هذا الذي ذكره .
قوله :
لنصدقن ولنكونن قرأهما الجمهور بالنون الثقيلة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش بالخفيفة .