آ . (16) قوله تعالى :
ولا أدراكم به : أي : ولا أعلمكم الله به ، من دريت ، أي : علمت . ويقال : دريت بكذا وأدريتك بكذا ، أي : أحطت به بطريق الدراية ، وكذلك في " علمت به " فتضمن العلم معنى الإحاطة فتعدى تعديتها .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير - بخلاف عن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي - " ولأدراكم " بلام داخلة على " أدراكم " مثبتا . والمعنى : ولأعلمكم به من غير وساطتي : إما بوساطة ملك أو رسول غيري من البشر ، ولكنه خصني بهذه الفضيلة . وقراءة الجمهور " لا " فيها مؤكدة ؛ لأن المعطوف على المنفي منفي ، وليست " لا " هذه هي التي ينفى بها الفعل ، لأنه لا يصح نفي الفعل بها إذا وقع جوابا ، والمعطوف على الجواب جواب ، ولو قلت : " لو كان كذا لا كان كذا " لم يجز ، بل تقول : " ما كان كذا " . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبو رجاء : ولا أدرأتكم به بهمزة ساكنة بعد الراء . وفي هذه القراءة تخريجان ، أحدهما : أنها مبدلة من ألف ، والألف منقلبة عن ياء لانفتاح ما قبلها وهي لغة
لعقيل حكاها
قطرب ، يقولون في أعطيتك : أعطأتك . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11971أبو حاتم : " قلب
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن الياء ألفا ، كما في لغة
بني الحرث يقولون : علاك وإلاك ، ثم همز على لغة من قال في العالم : العألم " ، وقيل : بل أبدلت الهمزة من نفس الياء نحو : " لبأت بالحج " و " رثأت فلانا " ، أي : لبيت ورثيت . والثاني : أن الهمزة أصلية وأن اشتقاقه من الدرء وهو الدفع كقوله :
ويدرأ عنها العذاب ، ويقال : أدرأته ،
[ ص: 165 ] أي : جعلته دارئا ، والمعنى : ولأجعلنكم بتلاوته خصماء تدرؤونني بالجدال . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء : " وقيل : هو غلط ، لأن قارئها ظن أنها من الدرء وهو الدفع . وقيل : ليس بغلط والمعنى : لو شاء الله لدفعكم عن الإيمان به " .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش : " ولا أنذرتكم " من الإنذار ، وكذلك هي في حرف
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله .
والضمير في " قبله " عائد على القرآن . وقيل : على النزول . وقيل : على وقت النزول . و " عمرا " مشبه بظرف الزمان فانتصب انتصابه ، أي : مدة متطاولة . وقيل : هو على حذف مضاف ، أي : مقدار عمر . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش " عمرا " بسكون الميم كقولهم : " عضد " في " عضد " .