صفحة جزء
آ . (31) قوله تعالى : من السماء : " من " يجوز أن تكون لابتداء الغاية ، وأن تكون للتبعيض ، وأن تكون لبيان الجنس ، ولا بد على هذين الوجهين من تقدير مضاف محذوف ، أي : من أهل السماء .

قوله : أم هذه " أم " المنقطعة لأنه لم تتقدمها همزة استفهام ولا تسوية ، ولكن إنما تقدر هنا بـ " بل " وحدها دون الهمزة . وقد تقرر أن المنقطعة عند الجمهور تقدر بهما ، وإنما لم تتقدر هنا بـ " بل " والهمزة ، لأنها وقع بعدها اسم استفهام صريح وهو " من " ، فهو كقوله تعالى : أما ذا كنتم تعملون . والإضراب هنا على القاعدة المقررة في القرآن أنه إضراب انتقال لا إضراب إبطال

التالي السابق


الخدمات العلمية