صفحة جزء
[ ص: 318 ] آ . (31) و " تزدري " تفتعل من زرى يزري ، أي : حقر ، فأبدلت تاء الافتعال دالا بعد الزاي وهو مطرد ، ويقال : " زريت عليه " إذا عبته ، و " أزريت به " ، أي : قصرت به . وعائد الموصول محذوف ، أي : تزدريهم أعينكم ، أي : تحتقرهم وتقصر بهم ، قال الشاعر :


2656 - ترى الرجل النحيف فتزدريه وفي أثوابه أسد هصور

وقال أيضا :


2657 - يباعده الصديق وتزدريه     حليلته وينهره الصغير

واللام في " للذين " للتعليل ، أي : لأجل الذين ، ولا يجوز أن تكون التي للتبليغ إذ لو كانت لكان القياس " لن يؤتيكم " بالخطاب .

وقوله : ولا أعلم الغيب الظاهر أن هذه الجملة لا محل لها عطفا على قوله ولا أقول لكم كأنه أخبر عن نفسه بهذه [الجمل الثلاث] . وقد تقدم في الأنعام [أن هذا هو المختار] وأن الزمخشري قال : " إن قوله تعالى : ولا أعلم الغيب معطوف على " عندي خزائن " ، أي : لا أقول : عندي خزائن الله ، ولا أقول : أنا أعلم الغيب " .

التالي السابق


الخدمات العلمية