صفحة جزء
آ . (70) قوله تعالى : نكرهم : أي : أنكرهم ، فهما بمعنى وأنشدوا :


2678 - وأنكرتني وما كان الذي نكرت من الحوادث إلا الشيب والصلعا

وفرق بعضهم بينهما فقال : الثلاثي فيما يرى بالبصر ، والرباعي فيما لا يرى من المعاني ، وجعل البيت من ذلك ، فإنها أنكرت مودته وهي من المعاني التي لا ترى ، ونكرت شيبته وصلعه ، وهما يبصران ، ومنه قول أبي ذؤيب :


2679 - فنكرنه فنفرن وامترست به     هوجاء هادية وهاد جرشع

والإيجاس : حديث النفس ، وأصله من الدخول كأن الخوف داخله .

[ ص: 354 ] وقال الأخفش : " خامر قلبه " . وقال الفراء : " استشعر وأحس " . والوجيس : ما يعتري النفس أوائل الفزع ، ووجس في نفسه كذا أي : خطر بها ، يجس وجسا ووجوسا ووجيسا ، ويوجس ويجس بمعنى يسمع ، وأنشدوا :


2680 - وصادقتا سمع التوجس للسرى     للمح خفي أو لصوت مندد

فخيفة مفعول به أي : أحس خيفة أو أضمر خيفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية