صفحة جزء
آ . (73) قوله تعالى : أهل البيت : في نصبه وجهان ، أحدهما : أنه منادى . والثاني : أنه منصوب على المدح . وقيل : على الاختصاص ، وبين النصبين فرق : وهو أن المنصوب على المدح لفظ يتضمن بوضعه المدح كما أن المذموم لفظ يتضمن بوضعه الذم .

والمنصوب على الاختصاص لا يكون إلا لمدح أو ذم ، لكن لفظه لا يتضمن بوضعه ولا الذم كقوله :


2685 - بنا تميما يكشف الضباب ... ... ... ...

كذا قاله الشيخ ، واستند إلى أن سيبويه جعلهما في بابين ، وفيه نظر .

والمجيد : فعيل ، مثال مبالغة من مجد يمجد مجدا ومجادة ، ويقال : مجد كشرف وأصله الرفعة . وقيل : من مجدت الإبل تمجد مجادة [ ص: 359 ] ومجدا أي : شبعت ، وأنشدوا لأبي حية النميري :


2686 - تزيد على صواحبها وليست     بماجدة الطعام ولا الشراب

أي : ليست بكثيرة الطعام ولا الشراب . وقيل : مجد الشيء : أي حسنت أوصافه . وقال الليث : " أمجد فلان عطاءه ومجده أي : كثره " .

التالي السابق


الخدمات العلمية