صفحة جزء
[ ص: 459 ] آ . (19) قوله تعالى : فأدلى دلوه : يقال : أدلى دلوه ، أي : أرسلها في البئر . و " دلاها " إذا أخرجها ملأى ، قال :


2759 - لا تقلوها وادلواها دلوا إن مع اليوم أخاه غدوا

والدلو مؤنثة فتصغر على دلية ، وتجمع على دلاء وأدل والأصل : دلاو فقلبت الواو همزة نحو كساء ، وأدلو فأعل إعلال قاض ، ودلوو بواوين فقلبتا ياءين نحو : عصي .

قوله : يا بشراي قرأ الكوفيون بحذف ياء الإضافة ، وأمال ألف فعلى الأخوان ، وأمالها ورش بين بين على أصله ، وعن أبي عمرو الوجهان ، ولكن الأشهر عنه عدم الإمالة ، وليس ذلك من أصله على ما قرر في علم القراءات . وقرأ الباقون " يا بشراي " مضافة لياء المتكلم ، ونداء البشرى على حد قوله : يا حسرتا على يا حسرة على العباد كأنه يقول : يا بشرى هذا وقت أوان أن تنادي ويصاح بك . ومن زعم أن " بشرى " اسم رجل كالسدي فقد أبعد .

وقرأ ورش عن نافع " يا بشراي " بسكون الياء ، وهو جمع بين ساكنين في الوصل ، وهذا كما تقدم في ومحياي ، فعليك بالالتفات إليه . وقال [ ص: 460 ] الزمخشري : " وليس بالوجه لما فيه من التقاء الساكنين على غير حده إلا أن يقصد الوقف " .

وقرأ الجحدري وابن أبي إسحاق والحسن : " يا بشري " بقلب الألف ياء وإدغامها في ياء الإضافة وهي لغة هذلية تقدم الكلام عليها في البقرة عند قوله : فمن تبع هداي . وقال الزمخشري : " وفي قراءة الحسن يا بشري بالياء مكان الألف جعلت الياء بمنزلة الكسرة قبل ياء الإضافة وهي لغة للعرب مشهورة ، سمعت أهل السروات يقولون في دعائهم : يا سيدي ومولي " .

قوله : وأسروه الضمير المرفوع الظاهر أنه يعود على " السيارة " . وقيل : هو ضمير إخوته . و " بضاعة " نصب على الحال ، أو مفعول ثان على أن يضمن " أسروه " معنى صيروه بالسر . والبضاعة قطعة من المال تعد للتجارة من " بضعت " ، أي : قطعت ، ومنه المبضع لما يقطع به .

التالي السابق


الخدمات العلمية