آ . (45) قوله تعالى :
وادكر : فيه وجهان ، أظهرهما : أنها جملة حالية : إما من الموصول ، وإما من عائده وهو فاعل
" نجا " . والثاني : أنها عطف على
" نجا " فلا محل لها لنسقها على ما لا محل له .
والعامة على " ادكر " بدال مهملة مشددة وأصلها : اذتكر افتعل من الذكر ، فوقعت تاء الافتعال بعد الذال فأبدلت دالا فاجتمع متقاربان فأبدل الأول من جنس الثاني وأدغم . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري بذال معجمة . ووجهوها بأنه أبدل التاء ذالا من جنس الأولى وأدغم ، وكذا الحكم في " مدكر " كما سيأتي في سورته إن شاء الله تعالى .
والعامة على " أمة " بضم الهمزة وتشديد الميم وتاء منونة ، وهي المدة الطويلة . وقرأ
الأشهب العقيلي بكسر الهمزة ، وفسروها بالنعمة ، أي : بعد
[ ص: 508 ] نعمة أنعم بها عليه وهي خلاصه من السجن ونجاته من القتل ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري nindex.php?page=showalam&ids=76لعدي :
2798 - ثم بعد الفلاح والملك والإم مة وارتهم هناك القبور
وأنشد غيره :
2799 - ألا لا أرى ذا إمة أصبحت به فتتركه الأيام وهي كما هيا
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=15948وزيد بن علي nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبو رجاء " أمه " بفتح الهمزة وتخفيف الميم وهاء منونة من الأمه ، وهو النسيان ، يقال : أمه يأمه أمها وأمها بفتح الميم وسكونها ، والسكون غير مقيس .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة وشبيل بن عزرة : " بعد أمه " بسكون الميم ، وقد تقدم أنه مصدر لأمه على غير قياس . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " ومن قرأ بسكون الميم فقد خطئ " . قال الشيخ : " وهذا على عادته في نسبته الخطأ إلى القراء " قلت : لم ينسب هو إليهم خطأ ؛ وإنما حكى أن بعضهم خطأ هذا القارئ فإنه قال : " خطئ " بلفظ ما لم يسم فاعله ، ولم يقل فقد أخطأ ، على أنه إذا صح أن من ذكره قرأ بذلك فلا سبيل إلى الخطأ إليه البتة . و " بعد " منصوب بـ " ادكر " .
قوله :
أنا أنبئكم هذه الجملة هي المحكية بالقول . وقرأ العامة من
[ ص: 509 ] الإنباء .
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن " أنا آتيكم " مضارع أتى من الإتيان ، وهو قريب من معنى الأول .