آ . (49) قوله تعالى :
يغاث الناس : يجوز أن تكون الألف عن واو ، وأن تكون عن ياء : إما من الغوث وهو الفرج ، وفعله رباعي يقال : أغاثنا الله ، من الغوث ، وإما من الغيث وهو المطر يقال : " غيثت البلاد " ، أي : مطرت ، وفعله ثلاثي يقال : غاثنا الله من الغيث . وقالت أعرابية : " غثنا ما شئنا " ، أي : مطرنا ما أردنا " .
[ ص: 511 ] قوله :
يعصرون قرأ الأخوان " تعصرون " بالخطاب ، والباقون بياء الغيبة ، وهما واضحتان ، لتقدم مخاطب وغائب ، فكل قراءة ترجع إلى ما يليق به . و " يعصرون " يحتمل أوجها ، أظهرها : أنه من عصر العنب أو الزيتون أو نحو ذلك . والثاني : أنه من عصر الضرع إذا حلبه . والثالث : أنه من العصرة وهي النجاة ، والعصر : المنجى . وقال
أبو زبيد في
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان رضي الله عنه :
2800 - صاديا يستغيث غير مغاث ولقد كان عصرة المنجود
ويعضد هذا الوجه مطابقة قوله
فيه يغاث الناس يقال : عصره يعصره ، أي : أنجاه .
وقرأ
جعفر بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج : " يعصرون " بالياء من تحت ،
nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى البصرة بالتاء من فوق ، وهو في كلتا القراءتين مبني للمفعول . وفي هاتين القراءتين تأويلان ، أحدهما : أنها من عصره ، إذا أنجاه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " وهو مطابق للإغاثة " . والثاني : قاله
قطرب أنها من الإعصار ، وهو إمطار السحابة الماء كقوله :
وأنزلنا من المعصرات . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " وقرئ " يعصرون " : يمطرون من أعصرت السحابة ، وفيه وجهان : إما أن يضمن أعصرت معنى مطرت فيعدى تعديته ، وإما أن يقال : الأصل : أعصرت
[ ص: 512 ] عليهم فحذف الجار وأوصل الفعل [إلى ضميرهم ، أو يسند الإعصار إليهم مجازا فجعلوا معصرين " ] .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي : " تعصرون " بكسر التاء والعين والصاد مشددة ، وأصلها تعتصرون فأدغم التاء في الصاد ، وأتبع العين للصاد ، ثم أتبع التاء للعين ، وتقدم تحريره في
أمن لا يهدي .
ونقل
النقاش قراءة " يعصرون " بضم الياء وفتح العين وكسر الصاد مشددة من " عصر " للتكثير . وهذه القراءة وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد المتقدمة تحتملان أن يكونا من العصر للنبات أو الضرع ، أو النجاة كقول الآخر :
2801 - لو بغير الماء حلقي شرق كنت كالغصان بالماء اعتصاري
أي : نجاتي .