صفحة جزء
آ. (7) قوله تعالى: لم تكونوا : صفة لـ "بلد" و "إلا بشق" حال من الضمير المرفوع في "بالغيه"، أي: لم تبلغوه إلا ملتبسين بالمشقة.

والعامة على كسر الشين. وقرأ أبو جعفر، ورويت عن نافع وأبي عمرو بفتحها. فقيل: هما مصدران بمعنى واحد، أي: المشقة، فمن الكسر قوله:


2961 - رأى إبلا تسعى، ويحسبها له أخي نصب من شقها ودؤوب

[ ص: 195 ] أي: من مشقتها. وقيل: المفتوح المصدر، والمكسور الاسم. وقيل: بالكسر نصف الشيء. وفي التفسير: إلا بنصف أنفسكم، كما تقول: "لم تنله إلا بقطعة من كبدك" على المجاز.

التالي السابق


الخدمات العلمية