صفحة جزء
[ ص: 89 ] آ. (86) قوله : غضبان أسفا : حالان. وقد تقدم تحقيق ذلك في سورة الأعراف.

قوله: "وعدا حسنا" يجوز أن يكون مصدرا مؤكدا، والمفعول الثاني محذوف تقديره: يعدكم بالكتاب وبالهداية، أو يترك المفعول الثاني ليعم. ويجوز أن يكون الوعد بمعنى الموعود فيكون هو المفعول الثاني.

قوله: "موعدي" مصدر. ويجوز أن يكون مضافا لفاعله بمعنى: أوجدتموني أخلفتكم ما وعدتكم. وأن يكون مضافا لمفعوله، بمعنى: أنهم وعدوه أن يتمسكوا بدينه وشيعته.

التالي السابق


الخدمات العلمية