آ. (39) قوله :
أذن للذين : قرأه مبنيا للمفعول
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم. والباقون قرؤوه مبنيا للفاعل. وأما
"يقاتلون" فقرأه مبنيا للمفعول
[ ص: 282 ] nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر وحفص. والباقون مبنيا للفاعل. وحصل من مجموع الفعلين: أن
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافعا وحفصا بنياهما للمفعول، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بنياهما للفاعل، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبا عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبا بكر بنيا الأول للمفعول والثاني للفاعل. وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر عكس هذا فهذه أربع رتب. والمأذون فيه محذوف للعلم به أي: للذين يقاتلون في القتال. و
"بأنهم ظلموا" متعلق بـ
"أذن" والباء سببية أي: بسبب أنهم مظلومون.