صفحة جزء
آ. (51) قوله : معاجزين : قرأ أبو عمرو وابن كثير بالتشديد في الجيم هنا، وفي حرفي سبأ، والباقون "معاجزين" في الأماكن الثلاثة. والجحدري كقراءة ابن كثير وأبي عمرو في جميع القرآن وابن الزبير: "معجزين" بسكون العين.

فأما الأولى ففيها وجهان، أحدهما: قال الفارسي: معناه: ناسبين أصحاب النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى العجز نحو: فسقته أي نسبته إلى الفسق". والثاني: أنها للتكثير. ومعناها: مثبطين الناس عن الإيمان. وأما الثانية فمعناها: ظانين أنهم يعجزوننا. وقيل: معاندين. وقال [ ص: 292 ] الزمخشري: "عاجزه: سابقه; لأن كل واحد منهما في طلب إعجاز الآخر عن اللحاق به. فإذا سبقه قيل: أعجزه وعجزه. فالمعنى: سابقين أو مسابقين في زعمهم وتقديرهم طامعين أن كيدهم للإسلام يتم لهم. والمعنى: سعوا في معناها بالفساد". وقال أبو البقاء: إن معاجزين في معنى المشدد، مثل عاهد وعهد. وقيل: عاجز سابق، وعجز سبق".

التالي السابق


الخدمات العلمية