آ. (71) قوله :
ولو اتبع : الجمهور على كسر الواو لالتقاء الساكنين.
nindex.php?page=showalam&ids=17340وابن وثاب بضمها تشبيها بواو الضمير كما كسرت واو الضمير تشبيها بها.
[ ص: 360 ] قوله:
"بل أتيناهم" العامة على إسناد الفعل إلى ضمير المتكلم المعظم نفسه. والمراد: أتتهم رسلنا. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو في رواية "آتيناهم" بالمد بمعنى أعطيناهم، فيحتمل أن يكون المفعول الثاني غير مذكور. ويحتمل أن يكون "بذكرهم" والباء مزيدة فيه.
وابن أبي إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=16747وعيسى بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو أيضا "أتيتهم" بتاء المتكلم وحده.
وأبو البرهسم وأبو حيوة والجحدري nindex.php?page=showalam&ids=12004وأبو رجاء "أتيتهم" بتاء الخطاب، وهو للرسول عليه السلام
nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى "بذكراهم" بألف التأنيث.
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة "نذكرهم" بنون المتكلم المعظم نفسه مكان باء الجر مضارع "ذكر" المشدد، ويكون "نذكرهم" جملة حالية. وقد تقدم الكلام في "خرجا" و "خراج" في الكهف.