آ. (136) قوله :
أم لم تكن من الواعظين : معادل لقوله:
"أوعظت"، وإنما أتى المعادل كذا، دون قوله: "أم لم تعظ" لتواخي القوافي، وأبدى له
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري معنى فقال: "وبينهما فرق، لأن المعنى: سواء علينا أفعلت هذا الفعل - الذي هو الوعظ- أم لم تكن أصلا من أهله ومباشرته، فهو أبلغ في قلة اعتدادهم بوعظه. من قولك: أم لم تعظ".
وقرأ العامة
"أوعظت" بإظهار الظاء قبل التاء، وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم، وبها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وابن محيصن بالإدغام، وهي ضعيفة; لأن الظاء أقوى ولا يدغم الأقوى في الأضعف، على أنه قد جاء من هذا في القرآن العزيز أشياء متواترة يجب قبولها نحو:
"زحزح عن" و
"لئن بسطت". [ ص: 541 ]