آ. (37) قوله :
ارجع : الظاهر أن الضمير يعود على الرسول. وتقدمت قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله "ارجعوا". وقيل: يعود على الهدهد.
[ ص: 614 ] قوله:
"لا قبل" صفة لـ "جنود" ومعنى لا قبل: لا طاقة. وحقيقته لا مقابلة. والضمير في "بها" عائد على "جنود" لأنه جمع تكسير فيجري مجرى المؤنثة الواحدة كقولهم: "الرجال وأعضادها".
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله "بهم" على الأصل.
وقوله:
"وهم صاغرون" حال ثانية. والظاهر أنها مؤكدة; لأن "أذلة" تغني عنها. إن قيل: قوله:
"فلنأتينهم" و " لنخرجنهم " قسم فلا بد أن يقع. فالجواب: أنه معلق على شرط حذف لفهم المعنى أي: إن لم يأتوني مسلمين.