آ. (45) قوله:
أن اعبدوا : يجوز في "أن" أن تكون مفسرة، وأن تكون مصدرية أي: بأن اعبدوا، فيجيء في محلها القولان.
قوله:
"فإذا هم فريقان" تقدم الكلام في "إذا" الفجائية. والمراد بالفريقين: قوم
صالح، وأنهم انقسموا فريقين: مؤمن وكافر. وقد صرح بذلك في الأعراف حيث قال تعالى: " الذين استكبروا للذين استضعفوا لمن آمن ". وجعل
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري الفريق الواحد صالحا وحده، والآخر جميع قومه. وحمله على ذلك العطف بالفاء; فإنه يؤذن أنه بمجرد إرساله صاروا فريقين،
[ ص: 622 ] ولا يصير قومه فريقين إلا بعد زمان ولو قليلا. و
"يختصمون" صفة لـ
"فريقان" كقوله:
"هذان خصمان اختصموا" "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا". واختير هنا مراعاة الجمع لكونها فاصلة.