آ . (64) قوله :
الحيوان : قدر
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء وغيره قبل المبتدأ ، مضافا أي : وإن حياة الدار الآخرة . وإنما قدروا ذلك ليتطابق المبتدأ والخبر ، والمبالغة أحسن .
وواو "
الحيوان " عن ياء عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وأتباعه . وإنما أبدلت واوا شذوذا ، وكذا في " حيوة " علما . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء : " لئلا يلتبس بالتثنية " يعني لو قيل : حييان . قال : " ولم تقلب ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها لئلا تحذف إحدى
[ ص: 27 ] الألفين " . وغير
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه حمل ذلك على ظاهره ، فالحياة عنده لامها واو . ولا دليل
nindex.php?page=showalam&ids=16076لسيبويه في " حيي " لأن الواو متى انكسر ما قبلها قلبت ياء نحو : غزي ودعي ورضي .
قوله :
لو كانوا يعلمون أي : لو كانوا يعلمون أنها الحيوان لما آثروا عليها الدنيا .