صفحة جزء
آ . (6) قوله : لهو الحديث : من باب الإضافة بمعنى " من " لأن اللهو يكون حديثا وغيره كباب ساج وجبة خز . وقيل : هو على حذف مضاف أي : يشتري ذوات لهو الحديث ; لأنها نزلت في مشتري المغنيات . والأول أبلغ .

قوله : " ليضل " قرأ ابن كثير وأبو عمرو " ليضل " بفتح حرف المضارعة . والباقون بضمه ، من أضل غيره ، فمفعوله محذوف . وهو مستلزم للضلال ; لأن من أضل فقد ضل من غير عكس . وقد تقدم ذلك في سورة إبراهيم . قال [ ص: 61 ] الزمخشري هنا : " فإن قلت : القراءة بالرفع بينة ; لأن النضر كان غرضه باشتراء اللهو أن يصد الناس عن الدخول في الإسلام واستماع القرآن ويضلهم عنه فما معنى القراءة بالفتح ؟ قلت : معنيان ، أحدهما : ليثبت على ضلاله الذي كان عليه ولا يصدف عنه ، ويزيد فيه ويمده ; فإن المخذول كان شديد الشكيمة في عداوة الدين ، وصد الناس عنه . الثاني : أن يوضع " ليضل " موضع ليضل ; من قبل أن من أضل كان ضالا لا محالة فدل بالرديف على المردوف " .

قوله : " بغير علم " حال أي : يشتري بغير علم بأحوال التجارة حيث اشترى ما يخسر فيه الدارين .

قوله : " ويتخذها " قرأ الأخوان وحفص بالنصب عطفا على " ليضل " فهو علة كالذي قبله . والباقون بالرفع عطفا على " يشتري " فهو صلة . وقيل : الرفع على الاستئناف من غير عطف على الصلة . والضمير المنصوب يعود على الآيات المتقدمة أو السبيل ; لأنه يؤنث ، أو الأحاديث الدال عليها " الحديث " لأنه اسم جنس .

قوله : " أولئك لهم " حمل أولا على لفظ " من " فأفرد ، ثم على معناها فجمع ، ثم على لفظها فأفرد في قوله : وإذا تتلى عليه . وله نظائر تقدم التنبيه عليها في المائدة ، عند قوله تعالى : من لعنه الله وغضب عليه . وقال الشيخ : " ولا نعلم جاء في القرآن ما حمل على اللفظ ثم على المعنى ثم [ ص: 62 ] على اللفظ غير هاتين الآيتين " . قلت : وجد غيرهما كما قدمت التنبيه عليه في المائدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية