صفحة جزء
آ . (15) قوله : لا يولون : جواب لقوله " عاهدوا " لأنه في معنى أقسموا . وجاء على حكاية اللفظ فجاء بلفظ الغيبة ولو جاء على حكاية المعنى لقيل : لا يولي . والمفعول الأول محذوف أي : لا يولون العدو الأدبار . وقال أبو البقاء : " ويقرأ بتشديد النون وحذف الواو على تأكيد جواب القسم " . قلت : ولا أظن هذا إلا غلطا منه ، وذلك أنه : إما أن يقرأ مع ذلك بـ " لا " النافية أو بلام التأكيد . الأول لا يجوز ; لأن المضارع المنفي بـ " لا " لا يؤكد بالنون إلا ما ندر ، مما لا يقاس عليه . والثاني فاسد المعنى .

التالي السابق


الخدمات العلمية