آ . (9) قوله :
فتثير : عطف على " أرسل " ; لأن أرسل بمعنى المستقبل ، فلذلك عطف عليه ، وأتى بأرسل لتحقق وقوعه و " تثير " لتصور الحال واستحضار الصورة البديعة كقوله :
أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة كقول تأبط شرا :
[ ص: 216 ] 3761 - ألا من مبلغ فتيان فهم بما لاقيت عند رحا بطان
بأني قد لقيت الغول تهوي بسهب كالصحيفة صحصحان
فقلت لها : كلانا نضو أرض أخو سفر فخلي لي مكاني
فشدت شدة نحوي فأهوت لها كفي بمصقول يمان
فأضربها بلا دهش فخرت صريعا لليدين وللجران
حيث قال : فأضربها ليصور لقومه حاله وشجاعته وجرأته .
وقوله : "
فسقناه " و " أحيينا " معدولا بهما عن لفظ الغيبة إلى ما هو أدخل في الاختصاص وأدل عليه .
قوله : "
كذلك النشور " مبتدأ ، وخبره مقدم عليه ، والإشارة إلى إحياء الأرض بالمطر ، والتشبيه واضح بليغ .