آ . (24) قوله :
بالحق : يجوز فيه أوجه ، أحدها : أنه حال من الفاعل أي : أرسلناك محقين ، أو من المفعول أي : محقا ، أو نعت لمصدر محذوف أي : إرسالا ملتبسا بالحق ، أو متعلق بـ بشير ونذير . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " على : بشيرا بالوعد الحق ، ونذيرا بالوعيد الحق " قال الشيخ : " ولا يمكن أن يتعلق " بالحق " هذا بـ " بشير ونذير " معا ، بل ينبغي أن يتأول كلامه على أنه أراد أن ثم محذوفا . والتقدير : بشيرا بالوعد الحق ، ونذيرا بالوعيد الحق " . قلت : وقد صرح الرجل بهذا .
قوله :
إلا خلا فيها نذير خبر "
من أمة " وحذف من هذا ما أثبته في الأول ; إذ التقدير : إلا خلا فيها نذير وبشير .