آ . (6) قوله :
لتنذر : يجوز أن يتعلق بـ تنزيل أو بمعنى المرسلين ، يعني بإضمار فعل يدل عليه هذا اللفظ أي : أرسلناك لتنذر .
قوله :
ما أنذر آباؤهم يجوز أن تكون " ما " هذه بمعنى الذي ، وأن تكون نكرة موصوفة . والعائد على الوجهين مقدر أي : ما أنذره آباؤهم فتكون " ما " وصلتها أو وصفها في محل نصب مفعولا ثانيا لقوله : "
لتنذر " كقوله :
إنا أنذرناكم عذابا والتقدير : لتنذر قوما الذي أنذره آباؤهم من العذاب ، أو لتنذر قوما عذابا أنذره آباؤهم . ويجوز أن تكون مصدرية أي : إنذار آبائهم أي : مثله . ويجوز أن تكون نافية ، وتكون الجملة المنفية صفة لـ " قوما " أي : قوما غير منذر آباؤهم . ويجوز أن تكون زائدة أي : قوما أنذر آباؤهم ، والجملة المثبتة أيضا صفة لـ " قوما " قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء وهو مناف للوجه الذي قبله .
[ ص: 247 ]