آ . (27) قوله :
بما غفر لي : يجوز في " ما " هذه ثلاثة أوجه ، أحدها : المصدرية أي : يعلمون بغفران ربي . والثاني : أنها بمعنى الذي ، والعائد محذوف ، أي : بالذي غفره لي ربي . واستضعف هذا : من حيث إنه يبقى معناه أنه تمنى أن يعلم قومه بذنوبه المغفورة . وليس المعنى على ذلك ، إنما المعنى على تمني علمهم بغفران ربه ذنوبه . والثالث : أنها استفهامية ، وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء . ورده
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : بأنه كان ينبغي حذف ألفها لكونها مجرورة وهو رد صحيح . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " الأجود طرح الألف "
[ ص: 257 ] والمشهور من مذهب البصريين وجوب حذف ألفها كقوله :
3778 - علام تقول الرمح يثقل عاتقي إذا أنا لم أطعن إذا الخيل كرت
إلا في ضرورة ، كقول الآخر :
3779 - على ما قام يشتمني لئيم كخنزير تمرغ في رماد
وقرئ " من المكرمين " بتشديد الراء .