صفحة جزء
آ . (38) قوله : لمستقر : قيل : في الكلام حذف مضاف تقديره : تجري لجري مستقر لها . وعلى هذا فاللام للعلة أي : لأجل جري مستقر لها . والصحيح أنه لا حذف ، وأن اللام بمعنى إلى . ويدل على ذلك قراءة بعضهم " إلى مستقر " . وقرأ عبد الله وابن عباس وعكرمة وزين العابدين وابنه الباقر والصادق بن الباقر " لا مستقر " بـ لا النافية للجنس وبناء " مستقر " على الفتح ، و " لها " الخبر . وابن أبي عبلة " لا مستقر " بـ لا العاملة عمل ليس ، فـ مستقر اسمها ، و " لها " في محل نصب خبرها كقوله :


3786 - تعز فلا شيء على الأرض باقيا ولا وزر مما قضى الله واقيا



والمراد بذلك أنها لا تستقر في الدنيا بل هي دائمة الجريان ، وذلك إشارة إلى جريها المذكور .

[ ص: 270 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية