آ . (49) قوله :
يخصمون : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بسكون الخاء وتخفيف الصاد من خصم يخصم . والمعنى : يخصم بعضهم بعضا ، فالمفعول محذوف .
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو وقالون بإخفاء فتحة الخاء وتشديد الصاد .
nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع [ ص: 274 ] nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام كذلك ، إلا أنهم بإخلاص فتحة الخاء . والباقون بكسر الخاء وتشديد الصاد . والأصل في القراءات الثلاث : يختصمون فأدغمت التاء في الصاد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17192فنافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام نقلوا فتحها إلى الساكن قبلها نقلا كاملا ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو وقالون اختلسا حركتها تنبيها على أن الخاء أصلها السكون ، والباقون حذفوا حركتها ، فالتقى ساكنان لذلك ، فكسروا أولهما ، فهذه أربع قراءات ، قرئ بها في المشهور .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون سكون الخاء وتشديد الصاد . والنحاة يستشكلونها للجمع بين ساكنين على غير حديهما . وقرأ جماعة " يخصمون " بكسر الياء والخاء وتشديد الصاد وكسروا الياء إتباعا . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي " يختصمون " على الأصل . قال الشيخ : " وروي عنهما - أي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون - بسكون الخاء وتخفيف الصاد من خصم " .
قلت : هذه هي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ولم يحكها هو عنه وهذا يشبه قوله :
يخطف أبصارهم في البقرة ، و
لا يهدي في
يونس .