صفحة جزء
آ . (72) قوله : ركوبهم : أي : مركوبهم كالحلوب والحصور بمعنى المفعول وهو لا ينقاس . وقرأ أبي وعائشة " ركوبتهم " بالتاء . وقد عد بعضهم دخول التاء على هذه الزنة شاذا ، وجعلهما الزمخشري : في قول بعضهم جمعا يعني اسم جمع ، وإلا فلم يرد في أبنية التكسير هذه الزنة . وقد عد ابن مالك أيضا أبنية أسماء الجموع ، فلم يذكر فيها فعولة . والحسن وأبو البرهسم والأعمش " ركوبهم " بضم الراء ، ولا بد من حذف مضاف : إما من الأول ، أي : فمن منافعها ركوبهم ، وإما من الثاني ، أي : ذو ركوبهم . قال ابن خالويه : " العرب تقول : ناقة ركوب وركوبة ، وحلوب وحلوبة ، وركباة حلباة ، وركبوت حلبوت ، وركبى حلبى ، وركبوتا حلبوتا [وركبانة حلبانة ] " وأنشد : [ ص: 286 ]


3788 - ركبانة حلبانة زفوف تخلط بين وبر موصوف



والمشارب : جمع مشرب بالفتح مصدرا أو مكانا . والضمير في " لا يستطيعون " إما للآلهة ، وإما لعابديها . وكذلك الضمائر بعده . وتقدم قرءاة " يحزن " و " يحزن " . وقرأ زيد بن علي " ونسي خالقه " بزنة اسم الفاعل .

التالي السابق


الخدمات العلمية