صفحة جزء
آ . (81) قوله : بقادر : هذه قراءة العامة ، دخلت الباء زائدة على اسم الفاعل . والجحدري وابن أبي إسحاق والأعرج " يقدر " فعلا [ ص: 287 ] مضارعا . والضمير في " مثلهم " قيل : عائد على الناس ; لأنهم هم المخاطبون . وقيل : على السماوات والأرض لتضمنهم من يعقل . و " بلى " جواب لـ " ليس " وإن دخل عليها الاستفهام المصير لها إيجابا . والعامة على " الخلاق " صيغة مبالغة . والجحدري والحسن ومالك بن دينار " الخالق " اسم فاعل . وتقدم الخلاف في " فيكون " نصبا ورفعا وتوجيه ذلك في البقرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية