صفحة جزء
آ . (38) قوله : لذائقو العذاب : العامة على حذف النون [ ص: 302 ] والجر . وقرأ بعضهم بإثباتها ، والنصب ، وهو الأصل . وقرأ أبان بن تغلب عن عاصم وأبو السمال في رواية بحذف النون والنصب ، أجرى النون مجرى التنوين في حذفها لالتقاء الساكنين كقوله : أحد الله الصمد [وقوله ] :


3791 - ... ... ... ... ولا ذاكر الله إلا قليلا



وقال أبو البقاء : " وقرئ شاذا بالنصب ، وهو سهو من قارئه لأن اسم الفاعل تحذف منه النون وينصب إذا كان فيه الألف واللام " . قلت : وليس بسهو لما ذكرته لك . وقرأ أبو السمال أيضا " لذائق " بالإفراد والتنوين ، " العذاب " نصبا . تخريجه على حذف اسم جمع هذه صفته ، أي : إنكم لفريق أو لجمع ذائق ; ليتطابق الاسم والخبر في الجمعية .

التالي السابق


الخدمات العلمية