آ . (7) قوله :
الذين يحملون : مبتدأ " ويسبحون " خبره .
والعامة على فتح عين " العرش " .
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس في آخرين بضمها فقيل : يحتمل أن يكون جمعا لـ " عرش " كـ سقف في سقف .
وقوله : "
ومن حوله " يحتمل أن يكون مرفوع المحل عطفا على "
الذين يحملون " أخبر عن الفريقين بأنهم يسبحون ، وهذا هو الظاهر ، وأن يكون منصوب المحل عطفا على العرش ، يعني أنهم يحملون أيضا الملائكة الحافين بالعرش . وليس بظاهر .
قوله : "
ربنا " معمول لقول مضمر تقديره : يقولون ربنا . والقول المضمر
[ ص: 460 ] في محل نصب على الحال من فاعل " يستغفرون " أو خبر بعد خبر ، و "
رحمة وعلما " تمييز منقول من الفاعلية ، أي : وسع كل شيء رحمتك وعلمك .