صفحة جزء
آ . (20) قوله : نزد له في حرثه : قد تقدم أن كون الشرط ماضيا والجزاء مضارعا مجزوما لا يختص مجيئه بـ " كان " خلافا لأبي الحكم مصنف " كتاب الإعراب " فإنه قال : " لا يجوز ذلك إلا مع " كان " إلا في ضرورة [ ص: 548 ] شعر " . وأطلق النحويون جواز ذلك ، وأنشدوا بيت الفرزدق :


3971 - دست رسولا بأن القوم إن قدروا عليك يشفوا صدورا ذات توغير



وقوله أيضا :


3972 - تعش فإن عاهدتني لا تخونني     نكن مثل من يا ذئب يصطحبان



وقرأ ابن مقسم والزعفراني ومحبوب " يزد " و " يؤته " بالياء من تحت أي : الله تعالى . وقرأ سلام " نؤته " بضم هاء الكناية وهو الأصل ، وهي لغة الحجاز . وتقدم خلاف القراء في ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية