صفحة جزء
آ . (30) قوله : فبما : قرأ نافع وابن عامر " بما " دون فاء . والباقون " فبما " بإثباتها . فـ " ما " في القراءة الأولى الظاهر أنها موصولة بمعنى الذي ، والخبر الجار من قوله : " بما كسبت " . وقال قوم منهم أبو البقاء : إنها شرطية حذفت منها الفاء . قال أبو البقاء : " كقوله تعالى : وإن أطعتموهم إنكم لمشركون . وقول الشاعر :


3974 - من يفعل الحسنات الله يشكرها ... ... ... ...



وهذا ليس مذهب الجمهور ، إنما قال به الأخفش وبعض البغداديين . وأما الآية فـ " إنكم لمشركون " ليس جوابا للشرط ، إنما هو جواب لقسم مقدر حذفت لامه الموطئة قبل أداة الشرط .

وأما القراءة الثانية فالظاهر أنها فيها شرطية ، ولا يلتفت لقول أبي [ ص: 555 ] البقاء : " إنه ضعيف " . ويجوز أن تكون الموصولة ، والفاء داخلة في الخبر تشبيها للموصول بالشرط ، بشروط ذكرتها مستوفاة في هذا الموضوع بحمد الله تعالى . وقد وافق نافع وابن عامر مصاحفهما ; فإن الفاء ساقطة من مصاحف المدينة والشام ، وكذلك الباقون فإنها ثابتة في مصاحف مكة والعراق .

التالي السابق


الخدمات العلمية