صفحة جزء
آ . (45) قوله : يعرضون : حال لأن الرؤية بصرية . " خاشعين " حال . والضمير من عليها يعود على النار لدلالة " العذاب " عليها .

[ ص: 564 ] وقرأ طلحة " من الذل " بكسر الذال . وقد تقدم الفرق بين الذل والذل . و " من الذل " يتعلق بـ " خاشعين " أي : من أجل . وقيل : هو متعلق بـ " ينظرون " . وقوله : " من طرف " يجوز في " من " أن تكون لابتداء الغاية ، وأن تكون تبعيضية ، وأن تكون بمعنى الباء ، وبكل قد قيل . والطرف قيل : يراد به العضو . وقيل : يراد به المصدر . يقال : طرفت عينه تطرف طرفا أي : ينظرون نظرا خفيا .

قوله : وقال الذين آمنوا يجوز أن يبقى على حقيقته ، ويكون " يوم القيامة " معمولا لـ " خسروا " . ويجوز أن يكون بمعنى : يقول ، فيكون " يوم القيامة " معمولا له .

التالي السابق


الخدمات العلمية