آ . (35) قوله :
وزخرفا : يجوز أن يكون منصوبا بـ جعل أي : وجعلنا لهم زخرفا . وجوز
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري أن ينتصب عطفا على محل "
من فضة " كأنه قيل : سقفا من فضة وذهب أي : بعضها كذا ، وبعضها كذا .
وقد تقدم الخلاف في " لما " تخفيفا وتشديدا في سورة هود ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء وأبو حيوة " لما " بكسر اللام على أنها لام العلة دخلت على " ما " الموصولة وحذف عائدها ، وإن لم تطل الصلة . والأصل : الذي هو متاع كقوله :
تماما على الذي أحسن برفع النون . و " إن " هي المخففة من الثقيلة ، و " كل " مبتدأ ، والجار بعده خبره أي : وإن كل ما تقدم ذكره كائن للذي هو متاع الحياة ، وكان الوجه أن تدخل اللام الفارقة لعدم إعمالها ، إلا أنها لما دل الدليل على الإثبات جاز حذفها كما حذفها الشاعر في قوله :
3992 - أنا ابن أباة الضيم من آل مالك وإن مالك كانت كرام المعادن